دولية

#هيومن_رايتس : تتهم #السعودية بانتهاك حقوق متهمين بالتجسس لـ #إيران


نددت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية "بانتهاك السعودية لحقوق المتهمين" في قضية 32 متهما بالتجسس لصالح إيران، وقالت المنظمة في بيان إن السلطات السعودية لم تسمح للمتهمين بالاجتماع بمحاميهم ولم تقدم جميع الوثائق اللازمة للتحضير للدفاع، طوال 3 سنوات من الاحتجاز والتحقيق وجلسات الاستماع.

و حسب وسائل الإعلام السعودية، يتهم  أفراد المجموعة، بحيازتهم أسلحة وذخائر، وأجهزة حاسوب ووحدات تخزين خارجية وذاكرات قلمية وأسطوانات ليزرية كانت مستخدمة في بعث التقارير المشفرة لعناصر المخابرات الإيرانية، إضافة إلى حيازتهم كتبا ومستندات ممنوعة ومحظورة.

وشددت المنظمة الحقوقية على  إن بعض التهم لا تشمل جرائم متعارف عليها، مثل اتهام 6 بـ "تأييد المظاهرات"، و3 بـ "تشويه سمعة المملكة"، و3 آخرين بمحاولة "نشر ومد المذهب الشيعي" في المملكة، واحد بتهمة "التخطيط مع المخابرات الإيرانية"، واستنكرت مطالبة المدعى العام بإعدام 25 من المتهمين.

ووصفت "سارة ليا ويتسن"، مديرة قسم الشرق الأوسط، في المنظمة المحاكمة بأنها "تشكل وصمة أخرى في جبين نظام العدالة الجنائية الظالم في السعودية".

وتضم المجموعة إيرانيا وباكستانيا و30 سعوديا ألقي عليهم القبض، حسب وسائل الإعلام السعودية، في عملية متزامنة في مكة والمدينة والرياض والمنطقة الشرقية.

وتابعت المنظمة، بأن وسائل الإعلام نقلت  أن من بين المتهمين أستاذا جامعيا وخبيرا في الطاقة النووية وموظفين كبارا في الدوائر الحكومية.

وكانت المنطقة الشرقية في السعودية، شهدت احتجاجات للأقلية الشيعية التي ترفع عدة مطالب منها المساواة في الحقوق مع الأغلبية، وتوسيع الحريات بالنسبة للطائفة، والإفراج عن سجناء الرأي من كلا المذهبين.

أضيف بتاريخ :2016/05/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد