دولية

صحيفة: رفض #البنتاغون استخدام محركات روسية قد يلغي مشاريع #ناسا

 

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الخميس 19 مايو، عن أن رفض البنتاغون استخدام محركات "أردي-180" الروسية قد يؤثر على تنفيذ مشاريع وكالة ناسا الفضائية.

المناقشات بين أعضاء الكونغرس الأمريكي بشأن استخدام محركات "أر. دي-180" الروسية في المشاريع العسكرية الأمريكية قد أثرت سلبا على شركات "United Launch Alliance"، و"Boeing"، و"Lockheed Martin". وأفادت الصحيفة بأن التقييد في استخدام المحركات الروسية قد يؤثر على تنفيذ مشاريع ناسا  التي خططت لاستعمال هذه المحركات في المركبات الأمريكية الناقلة للشحنات والرواد  إلى محطة الفضاء الدولية خلال العقد القريب.

ولفتت الصحيفة إلى أن التقييد في استخدام التكنولوجيات الروسية قد يؤدي إلى تخفيض عدد الإطلاقات لصاروخ "Atlas V" الأمريكي، الأمر الذي يمكن أن يزيد من تكلفة بعثات ناسا وإطلاق مركباتها بمئات ملايين الدولارات خلال السنوات القريبة.

وتستخدم محركات "أر. دي-180" الروسية في صاروخ "Atlas V" الأمريكي الذي ينفذ إطلاق المركبات للقوات الجوية الأمريكية وبعثات ناسا العلمية.

وقد أعلن البنتاغون سابقا نيته لرفض شراء المحركات الروسية عند سنوح الفرصة وفي حالة ظهور منافس جيد للمحرك "أر.دي-180" الروسي.

وكان الكونغرس الأمريكي فرض سابقا، وبمبادرة السيناتور جون ماكين عام 2014، حظرا لاستخدام المحركات الروسية وقرر تعجيل وضع البديل الأمريكي لها، غير أن تم إلغاء هذا الحظر بموجب قانون الميزانية الذي دخل حيز التنفيذ في كانون الأول الماضي ويسري حتى أكتوبر للعام الحالي.

أضيف بتاريخ :2016/05/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد