دولية

’ #العفو_الدولية’ تحذّر من الارتفاع الكبير للإعدامات في المملكة #السعودية

 

حذرت منظمة "العفو الدولية"، يوم الجمعة، من الارتفاع الكبير لعمليات الإعدام في المملكة السعودية حيث تم إعدام نحو مئة شخص منذ بداية العام.

وأوضحت "المنظمة" أن 94 شخصاً على الأقل نفذت فيهم أحكام إعدام في 2016، أي "أكثر من العدد المسجل خلال الفترة نفسها من العام الماضي"، مشيرة إلى أنه إذا استمرت الإعدامات بالوتيرة نفسها "تكون المملكة السعودية قد أعدمت أكثر من مئة شخص خلال الأشهر الستة الأولى من السنة".

وذكر مساعد مدير "المنظمة" للشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس لينش، أن "الإعدامات في المملكة السعودية تزداد في شكل كبير منذ عامين وهذا التوجه المرعب لا يظهر أي مؤشر تباطؤ".

وقال "لينش" "إن يحكم المرء بالإعدام (في السعودية) بات أمرا اعتياديا جدا بعد محاكمات غير عادلة في شكل صارخ"، لافتا الانتباه إلى "شوائب نافرة" في النظام القضائي للسعودية.
وفي الثاني من كانون الثاني الماضي، أعدم 47 شخصا في يوم واحد بعد إدانتهم بـ"الإرهاب"، من بينهم الشيخ الشهيد نمر النمر، الذي تسبب إعدامه باندلاع أزمة ديبلوماسية مع إيران.

ودعا "لينش" السلطات السعودية إلى إلغاء حكم إعدام بحق ابن شقيق الشيخ النمر، علي النمر، الذي اعتقل يوم كان لا يزال قاصراً، و"البدء فوراً بمحاكمة جديدة في آلية تنسجم مع المعايير الدولية (...) من دون اللجوء إلى عقوبة الإعدام".

وأضاف"لينش" "على السلطات السعودية أن تضع حدا لارتهانها لهذه العقوبة الوحشية وغير الإنسانية ووقف تنفيذ الإعدامات".

وكانت السلطات السعودية قد أعدمت 153 شخصا في العام 2015 في عدد غير مسبوق منذ عشرين عاما، وتعاقب المملكة بالإعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.

أضيف بتاريخ :2016/05/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد