من هنا وهناك

عودة 3 رواد فضاء إلى الأرض بعد رحلة استغرقت 6 أشهر


عاد رواد الفضاء الثلاثة، البريطاني "تيم بيك" والروسي "يوري مالينشنكو" والأمريكي "تيموثي" إلى الأرض بعد رحلة إلى الفضاء دامت 6 أشهر.

ويعتبر رائد الفضاء تيم أول بريطاني يقوم برحلة للفضاء تحت علم بلاده منذ عام 1991، وانطلق فريق الإجلاء باستخدام مروحيات لفتح المركبة ومساعدة الطاقم على الخروج ونقلهم إلى خيمة طبية قريبة للكشف عليهم والتأكد من سلامتهم.

وعاد الرائد " تيم بيك"، أول رائد فضاء بريطاني يتم اختياره للمشاركة في برنامج رواد الفضاء التابع لبرنامج الفضاء الأوروبي، ورفيقاه الأمريكي والروسي إلى كوكب الأرض من المحطة المدارية الدولية على متن مركبة سويوز التي هبطت في كازاخستان في حوالي الساعة العاشرة والربع بتوقيت بريطانيا الصيفي (09:15 غرينتش) وذلك بعد أن قضوا 186 يوما على متن المحطة المدارية.

وأفادت التقارير الأولية أن المركبة أستقرت على جانبها بعد أن عصفت بها الرياح، وهو أمر ليس بالنادر حسب ما يقول المشرفون على الرحلة.

وكان بصحبة بيك كل من الرائد الأمريكي العقيد توم كوبرا والروسي يوري مالينشينكو، وهرع فريق الانقاذ إلى مكان هبوط المركبة الذي يبعد بمسافة 300 كيلومترا جنوب غربي مدينة كاراغاندا الكازاخستانية.

وقال بيك لاحقا "كان شيئا مذهلا، كانت أعظم سفرة أقوم بها في حياتي، لقد كانت رائعة من البداية إلى النهاية".

وقال قائد المروحيات العسكرية السابق البالغ من العمر 44 عاما إنه يتطلع لرؤية أسرته، ولكنه أضاف "سأفتقد المنظر" إشارة إلى منظر الكرة الأرضية من المحطة المدارية.

ويظل في المحطة كل من الرائدين الروسيين اوليغ سكريبوشكا واليكسي اوفشينين والأمريكي جف وليامز.

وكانت رحلة بيك إلى الفضاء قد أثارت اهتماما واسعا في بريطانيا حيث كشفت الحكومة النقاب عن سياسة فضائبة طموحة عشية إنطلاقه قبل ستة شهور.
وحقق بيك في رحلته عدة إنجازات، وأصبح في  يناير أول بريطاني يسبح في الفضاء، وفي أبريل شارك في سباق ماراثون لندن من الفضاء حيث اتم السباق بوقت قياسي.

أضيف بتاريخ :2016/06/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد