دولية

#المستشار_المعني_بالإبادة_الجماعية: أخشى من زيادة حدة التوتر في #البحرين

 

أعرب المستشار الخاص للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية، أداما ديانغ، عن قلقه إزاء قرار وزارة الداخلية في البحرين التي اتخذته في 20 يونيو 2016 بسحب الجنسية من الشيخ عيسى قاسم، و”هو زعيم ديني شيعي بارز”، مؤكداً أن هذا القرار يمكن أن يؤثر في زيادة التوتر في البلاد.

وقال ديانغ “إنني أدرك أن القرار بشأن الشيخ عيسى قاسم أثار احتجاجات جديدة، وأنا أخشى أن تزيد حدة التوتر في البحرين في الأيام المقبلة”.

ودعا ديانغ “الحكومة إلى ضمان الحق في حرية التجمع السلمي واحترامها بشكل تام وأن أي رد على الاحتجاجات هي وفقا للالتزامات البحرين بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان”.

كما دعا “المتظاهرين إلى ممارسة حقوقهم سلميا وتجنب أي عمل من أعمال العنف”.

ورأى ديانغ، أن “قرار إلغاء المواطنة عن الشيخ عيسى قاسم هي الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها السلطات البحرينية في الأسابيع الأخيرة وزادت من تقييد مساحة مشاركة الجمهور والتمتع بحقوق الإنسان في البحرين”.

وأشار المستشار الخاص أنه منذ يوليو 2014، والأمم المتحدة وثقت إلغاء جنسيات وصل عددها إلى 250 شخص.

وقال ديانغ ان “تشمل التطورات المقلقة الأخرى التي وثقتها لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إعادة اعتقال نبيل رجب، مؤسس مركز البحرين لحقوق الإنسان؛ وفرض حظر السفر على عدد آخر المدافعين عن حقوق الإنسان، وحل جمعية الوفاق، أكبر تجمع سياسي معارض. ومضاعفة الحكم على الزعيم السياسي المعارض الشيخ علي سلمان وفي وقت سابق في عام 2016، تم إعادة اعتقال السيد إبراهيم شريف، القيادي في جمعية وعد”.

وتابع ديانغ أنه وعلاوة على ذلك، “لاحظت المفوضية أنه في الأسبوع الماضي، تم استجواب خمسة رجال دين شيعة، وعلقت صلاة الجمعة في مساجد الشيعة حتى إشعار آخر، كما قال أئمة المساجد أنهم شعروا بأن الأوضاع “غير آمنة”.

وأضاف المستشار الخاص بقوله: “إن القمع لن يقضي على مظالم الناس، وسوف يزيد منها”.

ودعا ديانغ السلطات البحرينية إلى السعي لتهدئة الوضع وجميع صانعي القرار، في البحرين وعلى المستوى الإقليمي، فضلا عن الأحزاب السياسية والجماعات والقادة العسكريين والدينيين وزعماء القبائل والمجتمع إلى ممارسة ضبط النفس واتخاذ جميع التدابير الممكنة للحيلولة دون زيادة أخرى في التوتر.

ورأى ديانغ أن البلاد والمنطقة تواجه لحظة حاسمة أصبح فيها الحوار الوطني الشامل الآن أكثر أهمية للسلطات ولجميع الأطراف ما يصب في مصلحة جميع شعب البحرين

أضيف بتاريخ :2016/06/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد