دولية

ستيرجن: نريد ضمانات حول إقامة الأوروبيين وحقوقهم في #اسكتلندا

 

دعت نيكولا ستيرجن رئيسة وزراء اسكتلندا الحكومة البريطانية إلى تقديم "ضمانات فورية" بخصوص إقامة مواطني دول الاتحاد الأوروبي وحقوقهم الأخرى في اسكتلندا.

جاء ذلك في رسالة من ستيرجن بعثت بها إلى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون والمرشحين الخمسة لخلافته في منصبه بعد استقالته عقب نتائج الاستفتاء الأسبوع الماضي.

وقالت ستيرجن : "يتوجب على الحكومة البريطانية أن تحترم حقوق المواطنين الأوروبيين في اسكتلندا وعددهم 173 ألف شخص".
وكشفت ستيرجن عن سلسلة من الاجتماعات بينها وبين مسؤولين في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بعد إعلانها سابقا بأنها سوف تقوم بكل ما يلزم من أجل الدفاع عن حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في اسكتلندا.

وكتبت ستورجن: "يشعر المواطنون الأوروبيون الذين يعيشون ويعملون في اسكتلندا بالقلق بشأن تداعيات نتائج الاستفتاء البريطاني على مستقبلهم ومستقبل عائلاتهم هنا، المواطنون الأوروبيون في اسكتلندا جزء من البلاد، ونحن نحاول استغلال كل الفرص المتحة أمامنا من أجل البقاء في الاتحاد الأوروبي، وهذا ما شددت عليه في اجتماعات مع المسؤولين الأوروبيين في الأيام القليلة الماضية".

وكان كاميرون طمأن في تصريحاته بعد نتائج الاستفتاء المواطنين الأوروبيين في بريطانيا  بأنه لن تكون هناك انعكاسات مباشرة للتصويت بالخروج على وضعهم، لكنه أوضح أن مستقبل المواطنين الأوروبيين في المملكة المتحدة سيكون من بين المسائل التي سيتم مناقشتها خلال المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول اجراءات الخروج.
وتأتي مطالبة ستيرجن بضمانات حول حقوق الأوروبيين، قبيل اجتماع مقرر يوم الثلاثاء المقبل 5 يوليو في ادنبره مع القنصل العام ممثل دول الاتحاد الأوروبي في إسكتلندا.

يذكر أن الأغلبية في بريطانيا كانت صوتت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، بينما أظهرت النتائج أن سكان اسكتلندا صوتوا بنسبة 62 في المئة للبقاء في الاتحاد.

أضيف بتاريخ :2016/07/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد