عمر عبد القادر غندور

  • ماذا تريد الولايات المتحدة من طالبان بعد خروجها من أفغانستان

    لا نظن أنّ الولايات المتحدة خرجت من أفغانستان وكأنّ شيئاً لم يكن، وهي التي تكبّدت آلاف القتلى و 3.5 تريليون دولار كانت كافية لإعادة تجديد مدنها ومرافقها.

  • حرب الدولار

    هبط سعر الدولار يومي السبت والأحد الماضيين من 22 ألف ليرة إلى  17.500 ليرة بفارق خمسة الآف ليرة تقريباً في يومي عطلة، واختفت الليرة اللبنانية يوم الأحد الماضي وصرف العديد من الناس دولاراتهم بسعر 16.500 ليرة.

  • الغارات الأميركية على العراق وسورية أبعادها وخلفياتها…؟

    لم تكن الهجمات الأميركية على عدد من المواقع العسكرية في العراق وسورية في اليومين الماضيين أعمالاً فجائية، بل هي استمرار لنهج أميركي هو في صميم وظيفتها كدولة استعمارية تحمي مصالحها وتنشر قواتها خارج حدودها للضغط على كلّ من يحاول الاعتراض على تواجدها هنا وهناك!

  • التهويل بضرب سدّ النهضة لن يكون لأنّ مصر والسودان واثيوبيا داخل السلة الأميركية

    ذكر موقع «غلوبال فايزر بور» الأميركي أنّ القوات الجوية الاثيوبية تمتلك 92 طائرة حربية متنوّعة، تجعل ترتيبها 68 بين أقوى القوات الجوية في العالم،

  • «الإسرائيليون» يعيدون قراءة حساباتهم

    يحتلّ المشهد الفلسطيني صدارة الأحداث ليس في لبنان بل في العالم.

  • يوم القدس محطة تاريخية وطنية عقائدية والقضية الفلسطينية معيار وخارطة طريق

    منذ أن أطلق قائد الثورة الإسلامية المباركة في إيران الإمام الخميني يوم القدس العالمي عام 1979 داعياً جميع المسلمين والأحرار في العالم الى رفض الاحتلال الصهيوني ودعم الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني واعتبار يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان المبارك مناسبة للتذكير بجريمة العصر،

  • مواجهة بطولية فلسطينية في القدس و«إسرائيل» لمنع الانتخابات في المدينة التاريخية

    هل أدرك الصهاينة والعالم بعد 73 عاماً على احتلال فلسطين انّ جريمتهم لا يطويها الزمن، والرهان على السنين والنسيان مضيعة للوقت وهدر للعمر؟

  • ماذا دار في المحادثة بين بايدن ونتنياهو؟الأولوية للملف الإيراني قبل «إسرائيل» والسعودية

    أخيراً رنّ جرس التلفون لدى رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو بعد أربعة اسابيع ثقيلة من الإهمال المتعمّد من جانب الرئيس الأميركي الجديد (الديمقراطي) جو بايدن الذي يعرف الكثير عن نتنياهو الذي وصف دونالد ترامب في يوم من الأيام بأنه «أعظم صديق لـ «إسرائيل» في البيت الأبيض»…

  • العين الأميركية الحمراء نحو نتنياهو وابن سلمان

    أكثر الحكام في الشرق الأوسط ترقباً هما رئيس وزراء العدو «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وربما الأشدّ قلقاً هو نتنياهو الذي ينتظر أمام الهاتف ليردّ على الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن

  • التوجهات الأميركية الجديدة: تصحيح المسارات مع إيران وأوروبا وروسيا والصين وعلى الحلفاء حماية أنفسهم

     لم تظهر حتى الساعة ملامح السياسة الخارجية للولايات المتحدة في عهد الرئيس الجديد جو بايدن، وإنْ بدت ودية لا انفعال فيها ولا تسرّع.

  • الانتخابات الفلسطينية ما لها وما عليها

    أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مرسوم الانتخابات الفلسطينية على ثلاث مراحل تشريعية في 21 أيار المقبل تليها انتخابات رئاسية في 31  تموز ثم انتخاب المجلس الوطني في 31 آب المقبل. والغاية من هذه الانتخابات مشاركة الجميع دون استثناء، ويُفترض أن تكون غايتها بناء النظام السياسي وتفعيل الاستقرار وتحديد المنظمات لإنهاء الانقسام والانتقال إلى مرحلة الشراكة الوطنية.

  • ماذا تخبّئ الساعات الأخيرة من ولاية ترامب؟

     برغم الجدية، في محاسبة دونالد ترامب لمسؤوليته عن اقتحام مبنى الكونغرس بتحريض مباشر منه، وإمكانية مساءلته في جريمة اعتدائه على الديمقراطية وانتهاك حرمة هذه “الديمقراطية” الرمز؟ فما زال للرئيس المنتهية ولايته بعض الوقت ليمارس مفاجآته مستغلاً ما بقي له من صلاحيات، ولا يخشى من شيء يخسره على المستوى الشخصي.