آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الباري عطوان
عن الكاتب :
كاتب وصحفي سياسي فلسطيني رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم

أردوغان تجنب مصير صديقه مرسي فهل يصبح “بوتين تركيا”؟

 

عبد الباري عطوان ..

في اللحظة الأولى التي بدأت فيها أخبار الانقلاب العسكري في تركيا الذي وقع ليلة الجمعة الماضي، وصل إلى شعوب منطقة الشرق الأوسط الذين كانوا يتثأبون استعدادا للنوم، انقسمت الآراء بين من يصلي لنجاح هذا الانقلاب، ويرقص فرحا لحدوثه، وبين من وضع يديه على قلبه، وانخرط في الدعاء لفشله، كل حسب موقفه من الرئيس التركي، وتدخلاته العسكرية والسياسية.

 

الرئيس أردوغان قد يكون تجاوز مرحلة الخطر للوهلة الأولى، ولم يواجه مصير حليفه وصديقه الرئيس المصري “السابق” محمد مرسي، ولكننا نختلف مع الكاتب والصحافي التركي المخضرم جنكيز كاندار في قوله، بأنه قد يصبح “بوتين” الثاني، لأنه يسير على خطاه لعدة أسباب، لأن الرئيس أردوغان يختلف كليا، وجذريا، عن بوتين، لأن الأول جاء من مدرسة إسلامية، والثاني تخرج من أكاديمية جهاز المخابرات الروسي “كي جي بي”، وأن كانت هناك قواسم مشتركة بين الرجلين، وأبرزها، أنهما، وأيا كان موقعهما، سواء في منصب رئيس الوزراء، أو رئيس الجمهورية، فأن السلطة المطلقة تنتقل معهما، ويظل دور الآخرين حولهما ثانويا، أو هامشيا، ومن يعترض، مثلما هو حال كل من عبد الله غل، وأحمد داوود أوغلو، فأن عليه أن يشرب من مياه البوسفور، أو البحرين الأبيض والأسود.

 

ما فعله الرئيس أردوغان بالأمس، أي إعلان حالة الطوارىء والأحكام العرفية لمدة ثلاثة أشهر، لم يفعله صديقه الرئيس مرسي، ولا حتى سلفه (سلف مرسي)  حسين مبارك، مما يؤكد استمراره في سياسة القبضة الحديدية التي تبناها منذ اليوم الأول للانقلاب.

 

هذه الخطوة جاءت بعد ساعات من انعقاد مجلس الأمن القومي، مما يعني أن القرار جرى اتخاذه أثناء جلسة الانعقاد ليلة أمس الأربعاء، ومن المؤكد أنها لم تكون الوحيدة، ولا بد من أن هناك قرارات، أو خطوات أخرى في الطريق.

***

وفق الدستور التركي، يتم إعلان حالة الطوارىء إذا حدثت كارثة طبيعية، أو في حالات الشغب، والتمرد والنزاعات المسلحة، مثل الحروب الأهلية، ومع بدء حالة الطوارىء يبدأ العمل وفق الأحكام العرفية التي تعني منح السلطة التنفيذية صلاحيات واسعة، مثل فرض حظر التجول، وتنفيذ اعتقالات وتعليق السلطة التشريعية (البرلمان)، وإصدار قوانين جديدة.

 

الرئيس التركي بدأ في تنفيذ الأحكام العرفية قبل إعلان حالة الطوارىء بخمسة أيام، حيث طرد أو اعتقل أكثر من ستين ألف شخص من القضاة، ورجال الأمن، والعسكريين، والمدرسين، والأكاديميين، ومنع صحافيين وأستاتذة جامعات من السفر، كل هذا تحت ذريعة القضاء على الحركة الانقلابية، و”تطهير” البلاد من عناصرها.

 

الشعب التركي ومعه أحزاب المعارضة، ونوابها وقادتها تظاهروا للتعبير عن رفضهم لحكم العسكر ومعارضته، حرصا منهم على الديمقراطية، والدولة المدنية، فقد جربوا أربعة انقلابات وأكتوا من نارها، ولا يريدون العودة إلى هذا “الكابوس″ مرة أخرى، فالديمقراطية السيئة أفضل بكثير من الحكم العسكري، لا هذه الديمقراطية خاصة في السنوات العشر الماضية، حققت لهم الأمن والاستقرار، والرخاء الاقتصادي، قبل أن تتدهور الأوضاع بعد التدخل عسكريا في الأزمة السورية.

 

الديمقراطية التي خرجت الملايين للحفاظ عليها تواجه تحديا هذه الأيام، لأنها تتآكل بشكل تدريجي من خلال حملات الاعتقال والتطهير والأحكام العرفية، وحالة الطوارىء التي يمكن أن تتمدد لأشهر، وربما سنوات، حتى أن مجلة “الايكونوميست” البريطانية قارنت حملات التطهير هذه بنظيرتها التي أجراها الحاكم العسكري الأمريكي للعراق بعد احتلاله عام 2003، وسياسة “اجتثاث البعث” التي طبقها، وسّرح من خلالها، مئات الآلاف من العسكريين ورجال الأمن التابعين للنظام السابق.

 

مجلة “الايكونوميست” لم تقل أن هؤلاء الجنود المسرحين، ومعظمهم من ضباط الحرس الجمهوري، وكذلك أعضاء حزب البعث وقياداته الأمنية، كانوا نواة المقاومة العراقية للاحتلال الأمريكي أولا، ولتنظيم “الدولة الإسلامية” و”جبهة النصرة” ثانيا.

 

نحن هنا لا نقارن بين الجنرال بول بريمر الحاكم العسكري للعراق والرئيس المنتخب رجب طيب أردوغان، الذي فاز في أربع انتخابات حرة ونزيهة على مدى 14 عاما من حكمه، فالظروف مختلفة كليا، وإنما نتساءل ونحذر، ونحاول قراءة المستقبل، وتحليل الخطوات الحالية، والنتائج التي يمكن أن تترتب عليها.

 

لا يخامرنا أدنى شك من أن الأولوية المطلقة للرئيس أردوغان هي “اجتثاث” أنصار الداعية فتح الله غولن، المقيم في بنسلفانيا الأمريكية، الذي اتهمه بالإرهاب، والوقوف خلف الانقلاب الفاشل، ولكنها مقامرة خطيرة غير مأمونة العواقب، لأن علينا أن نتذكر دائما أن الرئيس أردوغان وحزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه، فاز بنصف أصوات الناخبين، مما يعني أن النصف الآخر لم يصوت له ومعسكره، وهذا الانقسام هو مصدر الخطر.

***

الرئيس أردوغان قال في مقابلته الأخيرة مع قناة “الجزيرة” التي بثت أمس “ربما تكون هناك دولا وقفت خلف محاولة الانقلاب، وسيأتي الوقت لكشف جميع المتورطين” في تلميح إلى الولايات المتحدة ودول عربية أيضا.

 

ما زلنا نعيش الدقائق الأولى في المشهد التركي بمقاييس التاريخ وحساباته، ومن المؤكد أن هناك مفاجآت عديدة في أكمام “الساحر” أردوغان، سنتعرف عليها في الأيام والأشهر المقبلة، ولكن المؤكد أن التحديات كبيرة، وتتسم بالكثير من الصعوبة والتعقيد.

 

المثل النموذج بالنسبة إلى الرئيس أردوغان، أي نظيره الروسي بوتين، استطاع أن يعيد لروسيا قوتها وعظمتها، ويفرضها كقوة عظمى مجددا، فهل يحقق الرئيس أردوغان الشيء نفسه، ويعيد لتركيا عظمتها الأمبراطورية؟

الإجابة في رحم المستقبل القريب.

 

صحيفة رأي اليوم

أضيف بتاريخ :2016/07/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد